تاثير الطقس البارد علي مدي قياده السياره الكهربائيه

تاثير الطقس البارد علي مدي قياده السياره الكهربائيه

تأثير الطقس البارد على مدى قيادة السيارات الكهربائية
يتفاوت تأثير الطقس البارد على مدى قيادة السيارات الكهربائية وكفاءة البطاريات وأهمها الطقس البارد والحار، بالإضافة الى عادات السائق وظروف القيادة واستخدام وسائل الترفيه، ولكن تأثير الطقس البارد على مدى قيادة السيارات الكهربائية كبير نسبياً ويؤثر على قابلية شحن البطاريات وقدرتها على التخزين.

تتراوح آثار الطقس البارد على السيارة الكهربائية ما بين عدة جوانب كتدفئة حجرة القيادة لراحة الركاب حيث تستهلك عملية التدفئة في الأجواء الباردة طاقة أكثر من إذا كان الطقس أكثر اعتدالاً، بالإضافة الى زيادة مقاومة البطاريات لعملية الشحن وتتراجع قدرتها على تخزين الطاقة.
وجد باحثون في مختبر إيداهو في بيانات استندت على ما يقرب 10 ملايين ميل من البيانات التي تم جمعها من خلال مشروع السيارات الكهربائية أن سيارات نيسان ليف الكهربائية بالكامل الموجودة في شيكاغو في فصل الشتاء تراجع نطاق قيادتها 26٪ مقارنة بنفس السيارة الموجودة في سياتل في فصل الخريف.

الحلول
يعمل مصنعوا السيارات الكهربائية ومراكز الأبحاث التي تدعمها وزارة الطاقة الأمريكية على تحسين تقنية التحكم في درجة الحرارة للتعويض عن بعض هذه المشكلات. حيث تتوفر الان العديد من الطرازات المزودة بسخانات للبطاريات أو غيرها من التقنيات لتسخين البطارية وتحسين الكفاءة في المناخات الباردة.

نصائح لتعظيم مدى القيادة
هناك العديد من الأشياء التي يمكن للسائقين القيام بها لتحسين كفاءة السيارات الكهربائية وتعزيز مدى القيادة

استخدم الملحقات بحكمة:
تؤثر الملحقات مثل التدفئة وتكييف الهواء وأنظمة الترفيه على مدى القيادة الإجمالي كما هو الحال في سيارات الاحتراق الداخلي في هذه الحالة يمكن استخدام تدفئة المقاعد بدلاً من سخان المقصورة لتوفير الطاقة وتعزيز النطاق.

استخدام وضع التوفير:
تأتي العديد من السيارات الكهربائية مع “وضع التوفير” تزيد من الاقتصاد في استهلاك بطاريات السيارات الكهربائية. يمكن تنشيط هذا الوضع بمجرد الضغط على زر التوفير “ECO” لكن قد يحد وضع الاقتصاد من أداء السيارة، مثل معدل التسارع.

خطط للأمام قبل القيادة:
يمكن استخدام ميزة التسخين المسبق أو تبريد كابينة السيارة الكهربائية اثناء عملية الشحن خاصةً في الظروف الجوية القاسية حيث لن يتم استهلاك الطاقة من البطاريات بل من المقبس بشكل مباشر.
تجنب الفرامل القوية وتوقع الفرامل: يتيح ذلك لنظام الفرامل المتجدد في السيارة استرداد الطاقة من حركة السيارة وتخزينها على هيئة كهرباء. يؤدي الكبح الصلب إلى استخدام السيارة لمكابح الاحتكاك التقليدية، والتي لا تسترجع الطاقة.

مراقبة الحد الأقصى للسرعة:
الكفاءة عادة ما تنخفض بسرعة أعلى من 90 كلم\سا.

وتشمل الطرق الأخرى لتحسين الكفاءة تجنب نقل البضائع، وإزالة الوزن الزائد، والحفاظ على تضخم إطاراتك بشكل صحيح.

نتمنى لكم يوما مشمساً!
New Energy Team

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.